خاصريادةمقالات

أهم 10 صفات مدير المشروع الناجح والمؤثر في إدارته للمؤسسة

هاشتاق عربي

* علاء البزور

ما هي صفات مدير المشروع الناجح ، تبدو فكرة جمع عدد من الاشخاص في مكان واحد لغاية انجاز مهمة معينة سهلة للوهلة الاولى ، لكن على ارض الواقع الامر صعب جدا نظرا لاختلاف طرق التفكير والمرجعيات وحتى المهن و طبيعتها بين هؤلاء الناس، غير ان ما هو اصعب من ذلك كله هو دفع هؤلاء الناس لتحقيق الانجازات والعمل بروح الفريق ضمن الضوابط المهنية رغم المخاطر والعوائق المحتملة خلال تنفيذ المهمة.

اقرأ ايضًا : العودة إلى المكتب .. دروس جديدة للمديرين

يعني ما سبق ان على صاحب العمل ان يكون شديد الحرص عند اختيار الشخص المناسب لتوكل له ادارة الدفه .. وهنا لا غنى طبعا عن “مدير المشروع” الذي سيكون بالتأكيد الخيار الانسب لتنفيذ ذلك ومن اهم صفات مدير المشروع الناجح ما يلي:

  • امتلاك الشخصية القيادية.
  • القدرة على التواصل.
  • التعامل مع المشكلات.
  • توزيع المهام.
  • رفع المعنويات.
  • امتلاك مهارات بناء الفريق.
  • التحلّي المصداقية والأمانة.
  • الكفاءة الفنية.
  • اللين والهدوء.
  • الوصول إلى الأهداف.
  • التفكير خارج الصندوق.

اقرأ ايضًا : «انتاج» تعلن فتح باب الترشح لانتخابات هيئة مديريها من اليوم الأحد وحتى الخميس

اهم مميزات التي يجب ان يتحلي بها الشخص ليناس دور مدير المشروع

  • الحماس وتشجيع الآخرين من الصفات الهامة
  • مدير المشروع الناجح يخلق رؤية واضحة ويشاركها مع جميع الفريق
  • المدير الناجح يمتلك قدرة ومهارات تواصل عالية.
  • إتقان مهارات التفويض ومنح الصلاحيات للمرؤوسين
  • مدير المشاريع الناجح لديه قدرة على حل المشاكل وتفاديها
  • يتحلي امدير الناجح يستخدم التقنيات الحديثة في إدارة مشاريعه
  • امتصاص الصدمات أحد السمات المهمة في شخصية المدير الناجح
  • النهوض ببناء فريق العمل وتطويره وتعزيز ولائه
  • الإلمام والمعرفة الكافية ببعض تفاصيل المشروع الذي تديره

وظيفة مدير مشروع هل صعبة ام سهلة ؟

صفات مدير المشروع

تعتبر وظيفة مدير المشروع من اكثر الوظائف صعوبة و تعقيدا، اذ ان عمل مدير المشروع يبدأ عادة من لحظة توقيع عقد المشروع (او استلام أمر الشراء) و يستمر حتى انتهاء كافة أعماله، بما في ذلك حل اي مشكله أو عائق تظهر خلال انجاز المشروع.
اذا فان مدير المشروع بالمهارات الصحيحة والمطلوبة سيكون العامل الرئيسي في نجاح او فشل اي مشروع ، فتمكنه من قيادة فريق العمل وقدرته على توقع المشكلات الممكنة الحدوث وردات الفعل المناسبة على طول الطريق هي اساس تسليم المشروع بصورته النهائية المثلى، والسؤال الاهم هنا هو كيف تقوم باختيار منقذك وربان سفينة مشروعك؟.

ورغم أن لكل شركة وضعها الخاص و نطاق عملها المختلف وأفضل الممارسات المتبعة فيها، غير ان هناك عوامل أساسية و رئيسية مشتركة يجب مراعاتها و التطرق اليها في حال اختيار مدير مشروعك.

ومن خلال عملي كمدير لمكتب ادارة المشاريع ومشاركتي في عملية اختيار مدراء للمشاريع فان هناك ثلاثة عوامل رئيسية تحدد لك مدير المشروع الناجح ( عوامل شخصية .. السلوك المهني .. و المعرفة التقنية او المهارية ) و تندرج تحت هذه العوامل كثير من الصفات .. دعونا نتطرق الى بعض منها و التي تهم صاحب القرار و لا بد من توافرها كحد ادنى لتضمن تنفيذا ناجحا لمشروعك ..

اقرأ ايضًا : نصائح هامة للتعامل مع المدير المتسلط

ما اهمية ميزة القيادة للفريق في مدير مشروع ما ؟

ان اهم ما يحتاجه المشروع الناجح هو مدير قادر على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب دون اضاعة الوقت مع القدرة على الرجوع الى الادارة العليا او صاحب العمل عند الضرورة خصوصا ان العبارة المفضلة لدى غالبية ارباب العمل هي “لا تنقل لي مشكلة دون حل ..”.
لذا دع عنك البحث في تاريخه العلمي وبراعته التقنية في حل المشكلات فهناك مدراء و مهندسون تقنيون يعملون على مدار الساعه لحل مثل هذه المشاكل..
تحتاج من تجده هناك في قلب المشكلة عند حدوثها .. تحتاج من يحفز فريقه لمزيد من النجاح و العمل .. و من يساعدهم في ازالة اي عوائق للتقدم سريعا ..

اقرا ايضا:

قطر: اختراع أردني يثير إعجاب لجنة برنامج نجوم العلوم في أولى حلقاته

خريجة من جامعة الأميرة سمية تفوز بمسابقة شركة هواوي للمطورين

نويع مصادر الطاقة.. ريادة سعودية في إنتاج الهيدروجين

اهم مواصفات مدير المشروع الناجح 

يمكنك الآن التعرف على أهم مواصفات مدبر المشروع الناجح والتي تؤهله دوما إلى تحقيق الاهداف العريقة للشركة أو المؤسسة المسؤل عنها مما يجعل الموظفين يقتدون به و من اهم صفات مدبر المشروع الناجح ما يلي:

مهارات التواصل 

كما هو الحال في جميع المشاريع فان مهمة مدير المشروع الرئيسية هي التواصل مع جميع مستفيدي المشروع (Stakeholders) و حسب ال PMI فانه يقضي ما لا يقل عن 90% من وقته في عملية التواصل ..لذلك يجب ان يتمتع في مهارات جيدة تمكنه من بناء جسور الثقة مع فريقه اولا و مع متلقي الخدمة ثانيا.

هذا من عوامل النجاح الرئيسية و قد يكون حاسم في كثير من المشاكل التي قد تواجهه اثناء المشروع .مجرد و جود ذلك يتيح لك مساحه أكبر و وقت أكثر للتفكير .
و هو كذلك يجب ان يتمتع باليات و مهارات في تحديد الاسلوب الانسب في الاتصال تبعا لنوع و طبيعة المهمة المطلوبة سواء من خلال الاجتماعات و الاتصال او الايميل او .. الخ

اقرأ ايضًا : عدم اليقين بشأن كوفيد يعني التغيير الدائم للمديرين

الوصول إلى الأهداف

يجب أن يتميز المدير بكونه قادرًا على إيصال أهداف المشروع إلى جميع أعضاء الفريق، إذ إنّ ذلك يجعلهم أكثر إصرارًا وتفانيًا في العمل ويزيد من الثقة بين المدير وباقي أعضاء المشروع.

حل المشاكل ..

لم أسمع عن مشروع دون عقبات أو مشاكل ..لذلك على مدير المشروع ان يمتلك مهارات في الية حل المشاكل و مواجهة العقبات حين حدوثها ، فالقدرة على ابتكار الحلول و ايجادها ستكون من اهم عوامل نجاح المشروع و كذلك يجب ان ينقل هذه المعرفة لفريق العمل لديه حتى يتم الموضوع بشكل منظم ، و بداية الحل بالتأكيد ان لاينكر وجود المشكلة وان يقوم بأشراك كل من لهم علاقة او ضرورة لحلها .

اقرأ ايضًا : البنك العربي يطلق (ريفلِكت) – أول Neobank في المملكة

التحلّي المصداقية والأمانة

ويجب أن يظهر ذلك في شخصية المدير والمسؤول عن إدارة المشروع، لأن ذلك بالتأكيد سيرفع من مستويات التحدي والاستعداد لدى جميع أعضاء المشروع ويزيد من الرغبة في الوصول إلى الهدف المطلوب.

مسؤول و منظم ..

سيندرج تحت اشراف مدير المشروع كثير من العاملين او المصادر التي ستستخدم اثناء المشروع .. عليه ان يمتلك نظره شمولية للمشروع و محتواه من أعلى ليتمكن من تحريك ونقل المصادر في الاتجاه المناسب و ان يتم ذلك بطريقة منظمة دون التأثير على الاجزاء الاخرى من المشروع … تحتاج لمدير مشروع يستطيع رؤية الصورة كاملة و بنفس الوقت لا يهمل التفاصيل ..

لديه ولاء و ايمان بمشروعه ..

ان لم تؤمن بفكره فلن تخرج لضوء الشمس .. و كذلك المشروع فانه يحتاج من يؤمن به كي يتم انجازه .. و من الامور التي يجب ان يتصف بها مدير المشاريع ان يؤمن بفريق عمله و بقدرته على الانجاز .. عليه ان يصر على ايجاد الحلول المناسبة و المخارج العملية لاجتياز العقبات .. بذلك فقط تتاكد انك أوكلت العمل لمن ينجزه .

اقرا ايضًا : البنك العربي يفتتح قسم الخدمة الذاتية في فرع سيتي مول

الكفاءة الفنية

يبنغي على مدير المشروع أن يكون على قدر من المعرفة والخبرة، الأمر الذي يجعله محط ثقة لأعضاء فريقه، كما تنعكس مدى كفاءته على مستوى العمل والنتائج

الابداع و المبادرة ..

نادر من تجد لديه المبادرة في التطوير ، في العمل، في حل المشاكل و حتى في انجاز العمل بطريقة مبدعة .. تحتاج دائما من يقود الفريق بطريقة غير تقليدية ..تحتاج من يطور الادوات لديه كي يضع الحلول .. و تحتاج ايضا من يأتيك بالحلول قبل المشاكل و الافضل بالتأكيد الاجراءات الوقائية

المعرفة و الدراية بادوات و منهجيات ادارة المشاريع ..

قد تكون هذه هي الاقل وزنا من وجهة نظري.. لكن ايضا هي مهمة في كثير من الاحيان و ذلك في بعض المشاريع التي تتطلب مهارات معينة او شهادات بعينها .

اللين والهدوء

يجب أن يجمع المدير ما بين القيادة الحازمة مع التعاون والتعاطف مع أعضاء المشروع، وأن يسعى لتقديم كل ما من شأنه أن يسهّل عليهم سير العمل.

اقرأ ايضًا : البنك العربي يطلق خدمة القرض السكني “بيتي” عبر تطبيق “عربي موبايل”

هذه بعض الصفات التي قد تساعد في اختيار “الشخص المناسب للمشروع المناسب ” ..

ولكن في الختام لا بد من الاشارة الى الزيادة الملحوظة في تعقيدات المشاريع و حجمها و متطلبات انجازها و تسليمها ضمن المحددات الرئيسية سواء وقت او مال او جودة ..
لذلك الاجابة عن السؤال ..من هو مدير المشروع المناسب وما هي مهام مدير المشروعات اصبح أكثر أهمية و عامل رئيس في نجاح و فشل شركات و استثمارات ..
ما أردت الاشارة له في هذه العجالة ..ان نجاح مدير المشروع و فشله لا يخص اي صفة تقنية او فنية او حتى شهادة من اي جهة كانت بقدر ما يخص و يرتبط بصفات اجتماعية و مهارية تساعده على ان يكون منظم و ذو كفاءة عالية بالاتصال بالاخرين ..
أحرص ان تضم هذا الشخص الى فريق عملك .. او ان تحافظ عليه في حال وجوده لديك ..

* مدير مكتب المشاريع في شركة ” ماتكو” لتقنية المعلومات – السعودية

اقرا ايضا:

الأردن : ريادة الأعمال بين نجاح المشاريع وغياب ” الرياديات “

تصنيف جديد للدول الخضراء والصفراء والحمراء (اسماء)

117 رمز تعبيري (إيموجي) جديد في طريقها لأجهزة المستخدمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى