الرئيسيةمنوعات

طرح مليارات الدولارات لبناء مصنع بطاريات في المغرب

هاشتاق عربي

اتفقت مُصنّعة مكونات البطاريات الصينية، “سي إن جي آر أدفانسد ماتريال” (CNGR Advanced Material) على عقد شراكة مع صندوق الاستثمار الخاص الأفريقي “المدى” لبناء قاعدة صناعية في المغرب.

وقال الطرفان في بيان مشترك إن أعمال البناء في موقع الجرف الأصفر ستبدأ هذا العام، ومن المقرر أن يتم إنتاج أول مواد البطاريات في 2025. ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي الاستثمار 20 مليار درهم مغربي (ملياري دولار).

المغرب غني بموارد الفوسفات، وهو عنصر أساسي في تصنيع خلايا الليثيوم الفوسفات التي تُستخدم بشكل متزايد في السيارات الكهربائية. وتقع البلاد أيضاً في الجهة المقابلة لقارة أوروبا، سوق السيارات الكهربائية المتنامية، وتستفيد أيضاً من التجارة الحرة المتدفقة مع الولايات المتحدة.

تخطط الشراكة لتطوير “سلائف المواد النشطة” لبطاريات النيكل والكوبالت والمنغنيز، بالإضافة إلى تأسيس وحدات لإنتاج كاثودات خلايا الليثيوم الفوسفات، ومرافق لإعادة تدوير مواد البطاريات.

وبحسب البيان، فإن إنتاج المشروع، الذي يكفي لتجهيز أكثر من مليون سيارة كهربائية سنوياً، سيتم تصديره بشكل أساسي. ويجري الشركاء محادثات مع مجموعة “أو سي بي غروب” (OCP Group) المملوكة للدولة لتأمين الفوسفات الذي يحتاجونه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى