الرئيسيةتكنولوجيا

السعودية تفتتح أول منطقة اقتصادية للاستثمار بالحوسبة السحابية

هاشتاق عربي

أصدرت الحكومة السعودية أول ترخيص لمنطقة اقتصادية خاصة للاستثمار في الحوسبة السحابية، والذي تم الإعلان عنه في منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، المنعقد في الرياض.

وأطلقت المملكة في أبريل الماضي أربع مناطق اقتصادية خاصة، تستهدف تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية، من ضمنها منطقة الحوسبة السحابية التي توصف على موقع المناطق الخاصة بوادي السيليكون السعودي الحاضن للتقنيات الرقمية الناشئة والمتقدمة، كما جرى لاحقاً إطلاق منطقة خامسة خاصة بالأنشطة اللوجستية قرب مطار العاصمة الرياض.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد أعلن حينها أن المناطق الاقتصادية الخاصة التي تطلقها المملكة تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية من شأنها أن تجعلها من المناطق الأكثر تنافسية في العالم، منوّهاً بأن هذه المناطق تشكل منصات لوجستية وصناعية متكاملة، تتمحور حول المستثمر لتوفير تجربة استثمارية استثنائية، وترسخ مكانة المملكة كبوابة عبور لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وحلقة وصل بين أسواق الشرق والغرب.

ويُتوقّع أن يقفز حجم سوق الحوسبة السحابية عالمياً إلى 834 مليار دولار عام 2027، مقارنةً بنحو 334 مليار دولار في 2021، في حين تستهدف المملكة أن يبلغ حجم سوق الحوسبة السحابية لديها 10 مليارات دولار بحلول 2030، بما سيسهم أيضاً بجذب استثمارات مباشرة اجنبية ومحلية بمقدار 13 مليار دولار إلى قطاعي التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، وفقاً لبيانات هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة.

وأكد وزير الاستثمار السعودي ورئيس هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة خالد الفالح في كلمة له خلال المنتدى على أهمية المناطق الاقتصادية التي أُعلن عنها مؤخراً، باعتبارها محورية لحاضر ومستقبل المملكة كوجهة استثمارية عالمية، وأشار إلى أن هذه المناطق “تعكس التزامنا المستدام بتوفير فرص لقطاعات الأعمال العالمية، وهو الالتزام الذي ساعد بيئة الاستثمار في المملكة لتكون من بين الأفضل والأكثر ديناميكية في العالم”.

كما أفصح الفالح عن إقفال صفقات للقطاع الخاص العام الماضي بقيمة 285 مليار ريال في قطاعات مختلفة. لافتاً إلى ارتفاع تمويل رأس المال الجريء في السعودية في 2022 بنسبة 70% إلى نحو مليار دولار.

ولا تقتصر مبادرات الحوسبة السحابية في المملكة على المبادرات الحكومية، حيث شهدت الأشهر الأخيرة إطلاق الشركات لمشاريع عدّة في هذا المجال، منها إعلان عملاقة الاتصالات الصينية هواوي عن عزمها إنشاء منطقة سحابية في المملكة، كما خصصت شركة الاتصالات السعودية stc نصف مليار دولار للاستثمار بالخدمات السحابية على مدى السنوات الخمس المقبلة، في حين تعتزم عملاقة النفط أرامكو الاستثمار في مشروع من شأنه أن يجلب خدمات جوجل السحابية إلى السعودية، كما ورد في الإعلان عن الحزمة الأولى من مشاريع برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص “شريك” في مارس.

بدوره، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، خلال جلسة في المنتدى، إن المناطق الاقتصادية الخاصة تهدف لجذب الاستثمارات إلى قطاعات وصناعات جديدة، قائمة ولكن بحجم محدود، كما كشف أنه سيتم تقديم تخفيض ضريبي لمدة 20 عاماً في المدن الاقتصادية الخاصة، بالإضافة إلى إعفاء دائم من ضريبة القيمة المضافة على المعاملات بين الكيانات داخل المناطق الخاصة أو بين المناطق الخاصة المختلفة.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى