الرئيسيةعملات إلكترونية

“بيتكوين” ترتفع لأعلى مستوى لها في أسبوعين لتصل إلى 17 ألف دولار

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

ارتفع سعر عملة بيتكوين المشفرة اليوم الأربعاء إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين، حيث يواصل المستثمرون تقييم تداعيات انهيار بورصة العملات المشفرة FTX.

لكن أحد المحللين حذر من أن الارتداد من المرجح أن يكون مجرد تصحيح لأعلى في السوق الهابطة ولن يستمر.

تجاوز سعر عملة بيتكوين في التداولات المبكرة من اليوم مستوى 17000 دولار عند أعلى مستوى لها منذ 15 نوفمبر قبل تقليص المكاسب. وسجلت العملة المشفرة ارتفاعاً بنسبة 2.4% في آخر 24 ساعة، إذ تتداول حالياً عند مستوى 16,879.50 دولار.

كما ارتفعت العملات الرقمية الأخرى، بما في ذلك إيثريوم، والذي صعد بنسبة 5% إلى 1,271.72 دولار.

من جانبه، قال نائب رئيس تطوير الشركات والشؤون الدولية في بورصة العملات المشفرة Luno، فيغاي أيار، إن التحرك إلى الأعلى كان على الأرجح نتيجة “زيادة تغطية المراكز البيعية المفتوحة لما يعرف بـ الشورت سيلينغ، ذات الرافعة المالية”.

ويشار إلى عملية البيع على المكشوف أو Short selling إلى قيام شخص ما باقتراض أصل معين وبيعه في نفس الوقت، ثم يعيد شراؤه بسعر أرخص والاستفادة من فارق البيع عن الشراء، ولكن في هذه المرة يكون البيع سابق للشراء، ويأتي الشراء مدفوعاً بسببين: إما إغلاق مركزه المقترض للأصل وتحقيق ربح، أو لارتفاع الأصل وتسارع الخسائر، وبالتالي يحاول إيقاف نزيف تلك الخسائر سريعاً.

وعندما تكون عمليات الشراء كثيفة بسبب إيقاف الخسائر من جانب عدد كبير من الأشخاص، فإن هذا يتسبب في زيادة حدة الطلب ورفع سعره بقوة.

وقال أيار، إن سعر بيتكوين “وصل إلى مستوى المقاومة” عند 17000 دولار ومن المرجح أن ينخفض من هناك. وأضاف “هذا مجرد اختبار هبوطي”.

تأثرت ثقة المستثمرين في العملات المشفرة بعد انهيار بورصة FTX التي يملكها سام بنكمان فرايد وتقديم طلب للإفلاس هذا الشهر، مما أرسل موجات من الصدمة عبر الصناعة بأكملها.

وانتشرت عدوى الإفلاس بعدها في الصناعة، إذ تقدم مقرض العملات المشفرة BlockFi بطلب إفلاس نتيجة التعرض لـ FTX.

وتم محو أكثر من 1.3 تريليون دولار من القيمة من سوق العملات المشفرة هذا العام، بسبب فشل عملة terraUSD المستقرة الخوارزمية في مايو وانهيار صندوق التحوط Three Arrows Capital. فيما أدى انهيار FTX إلى تفاقم الوضع.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى